شوكة ذكية تغيّر مذاق الأطباق

شوكة ذكية

طورت شركة كندية شوكة تغير مذاق الأغذية مما يجعلها وسيلة ذكية لتجاوز بعض المشاكل المرتبطة بالتغذية عند بعض الأفراد كالأطفال الذين قد يشجعون على أكل بعض الأغذية التي يرفضونها عادة . هذه الشوكة ستخلق ثورة في عالم المذاق وهي تعتمد على مبادئ الطهي الجزئي والتي تلعب فيه حاسة الشم دور لا يقل اهمية عن الذوق وذلك عن طريق خداع الأنف بروائح جديدة يبدوا للأكل روائح جديدة .

وقالت ربة منزل بعد أن جربت هذه الشوكة : أعتقد أنه بامكانني ان اصفها بالاداة الجديدة المسلية ، انه اختراع جديد يحفز براعم الذوق ويجعلها مستعدة لاكتشاف مذاق جديد مهما كان الطعام الذي تضعه على الشوكة .

الشوكة التي صممتها شركة كندية تعمل من خلال سكب قطرة من سائل يحمل نكهة معينة على قرص من الورق النشّاف يوضع في فتحة الجزء الخلفي من الشوكة ، ويقول مخترعوا هذه الشوكة : ان الدماغ لا يمكنه أن يميز بين مصدر النكهة هو الانف او اللسان ولذلك يعتقد انها نكهة جديدة ، لانه يحلل النكهات ككل . اختراع قد يرضي اللذين يبحثون عن نكهات جديدة .

وقالت خبيرة في التغذية عن الشوكة : أعتقد أن هناك اهتمام متزايد بالغذاء لأن الناس اعتادوا ان يسافروا لبلدان أخرى ويتذوقوا نكهات جديدة وأنه أصبح ان نحصل على أي طبق من اي بلد في العالم ومتى شئنا ولذلك أصبحت الأذواق تميل الى ما هو غريب المذاق وفن الطهي الجزئي هو جزء من ذلك كله .

الشوكة الجديدة تم طرحها في الأسواق منذ سنة تقريباً وهي تباع مع 21 نكهة متنوعة .

وهناك بعض الانتقادات لهذه الشوكة منها : أنها تغير فقط رائحة المأكولات وأنها لا تقدم فائدة غذائية وتسبب في خلط المفاهيم وأنها لا تحترم التربية الغذائية السليمة وانها تسبب اغتراب في الحواس وأنها تستخدم الغش وخاصة مع الأطفال فانها لا تحترم الحمية .

بالنسبة لي أنا متشوّقُ لأجرب هذه الشوكة ، أريد أن أشعر بأني أكل طبق من دولة أخرى في هذا العالم ، فهل ستجربها أنت أم لا ؟

شوكة ذكية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *