ماذا تفعل البكتيريا للغذاء ؟

البكتيريا كائنات وحيدة الخلية لا يوجد فيها كثير من أجزاء الخلية. والخلية البكتيرية مقارنة بالخلية الحيوانية تبدو أنها تفقد كثيراً من أجزائها. فالخلية البكتيرية لا تملك نواة بعكس الحيوانية وكذلك لا يوجد في الخلية البكتيرية ميتوكندريا. ومع ذلك فإنها تتنفس خلوياً، وتقوم بكثير من الأعمال والوظائف. والبكتيريا تتواجد في كل مكان، في الهواء والماء والغذاء وداخل أجسامنا وعلى الجلد. فهل فكرت سابقاً ماذا تفعل البكتيريا للغذاء ؟

ماذا تفعل البكتيريا للغذاء ؟

تحتاج البكتيريا كبقية الكائنات إلى الغذاء والماء، ولا تستطيع كثير من البكتيريا أن تصنع غذائها بنفسها. وعندما تعيش البكتيريا على الأشياء فهي تستخدمه للغذاء ومثال على ذلك عندما تقارن بين اللحم الجيد واللحم التالف فترى أثر البكتيريا في حالة اللحم التالف. كذلك يظهر أثر البكتيريا عند شم الحليب الفاسد.
وعندما تتناول البكتيريا غذائها تبدأ بالنمو حتى تصل إلى حجم معين فتبدأ عندها بالانقسام إلى خليتين.
وإذا بدأنا بخلية بكتيرية واحدة وتوافر الغذاء فإنه بعد يوم كامل سنحصل على ملايين البكتيريا. وهذا سيؤدي إلى فساد الطعام قبل استخدامه. وتقتل البكتيريا بالحرارة فإذا سخن الطعام تموت البكتيريا. عند قتل البكتيريا وحفظ الأغذية في أوعية محكمة الإغلاق بأغطية جيدة فإنه يمكن حفظ الأغذية لسنوات.
ومن الطرق لحفظ الأغذية تجميد الأغذية التي بدورها تبطأ من نمو البكتيريا. وكذلك فإن التبريد سيؤدي لتباطؤ نمو البكتيريا. ولهذا يضع الناس الأغذية وهي مفتوحة داخل الثلاجة.
ومن طرق القضاء على البكتيريا سحب الماء من الطعام، فلا تستطيع البكتيريا العيش بسبب حاجتها للماء. لذلك نلاحظ أن قطع النودلز المكشوفة لا تفسد بسبب احتوائها على قليل من الماء، وتسمى هذه العملية (dehydration).


المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا – الجزء التاني – ماذا تفعل البكتيريا للغذاء ؟