الأمراض الفيروسية

الفيروسات : هي مجموعة متميزة ومتنوعة من الوحدات البيولوجية أما من الناحية اليكيميائية فهي أحماض نووية تنتجها الخلايا الحية. وجزء من الحامض النووي للفيروس أو كله يكون مغطى بأغطية من البروتين على شكل وحدات تدعى الواحدة منها فيريون وتنطلق هذه من الحلية.
إن الصفة العامة المستخدمة في تصنيف الفيروسات هي نوع الحامض النووي الموجود في الوحدة الفيروسية ، وتصنف الفيروسات بعد ذلك حسب الكائنات التي تنتج الفيروسات وحسب نوع المرض الذي يصاحب إنتاج الفيروس إذا أدى الفيروس إلى ذلك ، هل فكرت سابقاً ما هي الأمراض الفيروسية ؟

الأمراض الفيروسية :

يصعب الكشف عن وجود الفيروس ما لم يسبب تغييرات في الخلايا المصابة. ومن الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان أنواعاً مختلفة من أمراض الطفولة المنتشرة كالحصبة والنكاف، والجدري، ونفط الحمى والتآليل، وحالات الشلل، والجدري وأمراض الكبد المعدي والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق عضات الحيوات المفترسة كداء الكلب أو عن طريق لسع الحشرات كالحمى الصفراء. بالإضافة الى مجموعة أمراض الرشوحات.

وتسبب الفيروسات للمواشي والدواب والدواجن أمراضاً عديدة من بينها التهاب الدماغ ومرض القدم والفم وطاعون الطيور وداء نيوكاسل وداء الكلب. وفي حالة المحاصيل النباتية فإن إصابتها بالفيروسات تؤدي إلى خسائر كبيرة مثل محاصيل البطاطس والبندورة والتبغ وفول الصويا والشمندر واللفت.


المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا – الجزء التاني – الأمراض الفيروسية