علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض قابل للعلاج ويمكن الشفاء منه. يساعد تناول الأدوية المضادة للاكتئاب في سرعة الشفاء، هذه الأدوية تكون ذات فعالية أكبر إذا كانت مرفقة مع  العلاج النفسي. يعتقد الكثيرون أن علينا الاختيار بين العلاج النفسي والأدوية، لكن على العكس من ذلك فإن العلاج النفسي مكمل للأدوية: الأدوية والعلاج النفسي يتوحدان ضد الاكتئاب.

علاج الاكتئاب يستغرق وقتا طويلا، ويعتقد المتخصصين أن العلاج يمكن أن يستمر ستة أشهر على الأقل، ومن المعلوم أن العلاج أقل من هذه المدة يمكن أن يعرض الشخص لخطر الانتكاس. وإذا تعرضت للاكتئاب مرة واحدة في حياتك، ولا تريد أن ترجع إلى حالة الاكتئاب هذه، فمن الضروري تتبع العلاج بانتظام.

ما هو علاج الاكتئاب الأكثر فعالية؟
مع العلاج، سوف يشعر المريض بحال أفضل بسرعة إلى حد ما، عادة في غضون بضعة أسابيع من العلاج المضاد للاكتئاب،  بعد حوالي شهرين، يمكنك الإحساس بحالتك الجيدة قبل المرض. ثم يجب أن يستمر العلاج الخاص بك، حتى لو أصبحت بحال جيد، لعدة أشهر أو عدة سنوات. في حالة عدم فعالية العلاج، يمكن تجربة عدة أنواع من مضادات الاكتئاب حتى العثور على نوع قد تناسبك.

يعتبر الأشخاص المحيطين بك مكملا أساسيا لنجاح العلاج: لا تتردد في الاعتماد على أهلك، أصدقائك، وزوجتك، والتحدث معهم حول مرضك. ومن المفيد جدا أن يتعرف طبيبك على عائلتك والتحاور معهم وإعلامهم بكل التفاصيل. ويجب الإشارة إلى أن معظم مرضى الاكتئاب لا يتم علاجهم من داخل المستشفى، ومع ذلك، فمن الضروري في بعض الأحيان عند الاكتئاب الشديد، يمكن أن تكون العلاقات مع الأقارب سيئة مما يسبب خطر كبير للانتحار.