ما هي فوائد زيت أركان ؟

ما هي فوائد زيت أركان ؟

 

يتم استخدام شجرة الأركان منذ آلاف السنين من قبل الأمازيغ، وقد تم استخدامه قشور بذرة أركان لتغذية الحيوانات. وقد ظهر زيت أركان خلال القرن الرابع عشر، وقد اكتشف من قبل طبيب عربي واستعمل كدواء نظرا لمنافعه الكثيرة، فيما ظهرت في أوروبا في 1990 ميلادي.

ما هي مكونات زيت أركان ؟

الجلسريدات هو المكون الرئيسي والذي يمثل ما يصل إلى 99٪ من زيت أركان،  وتشمل الدهون الثلاثية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، حامض دهني، وحامض البالمتيك. وهناك أيضا كمية أقل من مادة البوليفينول والأحماض الفينولية، والمعروف عنها أنها تحمل خصائص مضادة للأكسدة، وكذلك حامض الكافييك، السكوالين والتوكوفيرول، ومن المعروف أن أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الاحماض، بوليفينول، التوكوفيرول والسكوالين هي المسؤولة عن الآثار الوقائية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أيضا سرطان البروستات.

يحتوي زيت أركان أيضا على خصائص مضادة للتخثر عن طريق تثبيط الصفائح الدموية ، دون زيادة خطر النزيف، مما يجعلها عنصر مكمل فعال في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية و السمنة.

مرض السكري

سجلت دراسة علمية انخفاضا كبيرا في نسبة السكر في الدم على نموذج من الفئران مصابة بالسكري.

جهاز المناعة

 أشارت دراسة إلى أن الأحماض الدهنية تغير استجابة جهاز المناعة، وقد أكدت تأثير زيت أركان على النظام المناعي للفئران ولكن لم يبلغ عن أي تأثيرات تنشيطية على ذلك.

الاضطرابات المرتبطة بانقطاع الطمث.

 وتشير بعض الدراسات إلى أن مكملات فيتامين E مفيد للنساء بعد انقطاع الطمث.  وأظهرت الدراسة التي نشرت في عام 2013 أن مستويات فيتامين E ارتفعت عند 151 من النساء بعد سن اليأس الذين تناولن زيت أركان، يوحي بأنه يمكن منع الاضطرابات المتعلقة بانقطاع الطمث.

مرطب

يعتبر زيت أركان على تنشيط وترطيب الجلد، ويمكن من علاج حب الشباب. وهو جزء من تكوين بعض الكريمات والمستحضرات الجسم.


 

المصدر: ما هي فوائد زيت أركان ؟ من مجلة passeportsante